دَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَعَنْ رَبِيعَةَ ابْنِ عُثْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّخَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْعَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْلَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّلَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ – حديث صحيح رواه مسلمقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا ,ولكن قل : قدر الله , وما شاء فعل ; فإن لو تفتح عمل الشيطان ) قال القاضي عياض : قال بعض العلماء : هذا النهي إنما هو لمن قالهمعتقدا ذلك حتما , وأنه لو فعل ذلك لم تصبه قطعا , فأما من رد ذلكإلى مشيئة الله تعالى بأنه لن يصيبه إلا ما شاء الله , فليس من هذا ,واستدل بقول أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الغار :( لو أن أحدهم رفع رأسه لرآنا ) . قال القاضي : وهذا لا حجة فيه ;لأنه إنما أخبر عن مستقبل , وليس فيه دعوى لرد قدر بعد وقوعه .قال : وكذا جميع ما ذكره البخاري في باب ( ما يجوز من اللو )كحديث ( لولا حدثان عهد قومك بالكفر لأتممت البيت على قواعد إبراهيمولو كنت راجما بغير بينة لرجمت هذه ولولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك )وشبه ذلك , فكله مستقبل لا اعتراض فيه على قدر , فلا كراهة فيه ;لأنه إنما أخبر عن اعتقاده فيما كان يفعل لولا المانع , وعما هو في قدرته ,فأما ما ذهب فليس في قدرته . قال القاضي : فالذي عندي في معنى الحديثأن النهي على ظاهره وعمومه ; لكنه نهي تنزيه , ويدل عليهقوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن لو تفتح عمل الشيطان )أي يلقي في القلب معارضة القدر , ويوسوس به الشيطان .هذا كلام القاضي : قلت : وقد جاء من استعمال ( لو ) في الماضيقوله صلى الله عليه وسلم : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ) .وغير ذلك . فالظاهر أن النهي إنما هو عن إطلاق ذلك فيما لا فائدة فيه ,فيكون نهي تنزيه لا تحريم . فأما من قاله تأسفا على ما فات من طاعة الله تعالى ,أو ما هو متعذر عليه من ذلك , ونحو هذا , فلا بأس به ,وعليه يحمل أكثر الاستعمال الموجود في الأحاديث .والله أعلم .
Top
0 التعليقات Blogger 0 Facebook
إرسال تعليق