الأكسجين بلا شك يعتبر الغاز الأهم الموجود على كوكبنا فلو أنه غير موجود لما تمكن أي كائن حي من العيش على هذا الكوكب . العلما اثبتوا أن هذا العنصر يشكل ربع نسبة الغازات الجوية الموجودة حولنا , و على هذا الإثبات طرحت أسئلة كثيرة , "ماذا لو لم يوجد الأكسجين ؟ هل يمكننا العيش بغاز آخر ؟" , و لكن هناك أسئلة أكثر تعقيدا من هذه حيرت العلماء لعشرات السنين مثل"هل إذا نقلنا الأوكسجين إلى كواكب أخرى سنتمكن من خلق حياة جديدة عليها ؟" مع ذلك و إلى الآن لم يجد أحد إجابة مقنعة على هذه الإشكالات و ما يزال البشر يبحثون عن طرق لخلق الحياة محاولين بذلك الحصول على قدرة الرب و يستحال أن يصبحوا كذلك .
"ماذا سيحدث إذا اختفى الأكسجين عن الأرض لمدة 5 ثواني فقط ؟" كان واحد من أكثر الأسئلة النظرية إثارة . في هذا الموضوع سوف تقرؤن الإجابات التي وضعها العلماء , و بالطبع كلها صحيحة و معلله بنظريات مقنعة مما تجعلنا نتوقف لبرهة لنتفكر في الكون الذي خلقة الله و مالنا إلا أن نقول الحمدلله على كل ما خلق , لن أطيل أكثر إليكم أجوبة سؤالنا :
1- كل شخص تلمس جلده أشعة الشمس سوف يصاب بحروق خطيرة , و ذلك لأن جزيئات الأكسجين تحمينا من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس .
2- سماء الصباح سوف تكون مظلمة كالليل تماما , لأنه بانعدام الأكسجين وجود جزيئات قليلة في طبقة الأتموسفير سيقلل من امتصاص الموجات الطولية و عكسها بصورة أخرى , أو بطريقة أكثر وضوحا , انعدام الأوكسجين سوف يقلل قابلية الجسيمات الموجودة في الجو على بعثرة الضوء الأزرق ( الأكسجين يشكل 21% من الغازات الموجودة في الجو ) .
3- كل قطع الحديد الغير معالجة سوف تلتحم مع بعضها البعض فورا , لأن ما يمنع الحديد من الإلتصاق هو في الواقع طبقة من الأكسيد .
4- القشرة الأرضية ستنهار , و ذلك لأن الأكسجين يشكل نسبة 45% منها .
5- جميع آذان المخلوقات سوف تنفجر , فكما ذكرت سابقا الأكسجين يشكل 21% من غازات الهواء الجوي فبانعدامه سوف نفقد نسبة 21 بالمائة من الضغط في لحظة , أي ما يعادل الإنتقال فوريا لأعلى قمة في جبال الأنديز ( بارتفاع حوالي 2000 متر ) .
6- كل مبنى صنع من الأسمنت سوف يتحول إلى غبار , فالأكسجين يعتبر مادة مهمة للتماسك بين الجزيئات في المواد الخرسانية ( CO2 ) و بدونه المركبات الأخرى لا يمكنها تحمل الثقل .
7- المحيطات سوف تتبخر و تتناثر في الفضاء , فكما هو معروف الماء مكون من ذرتين هيدروجين و ذرة أكسجين , و باختفاء الأكسجين سيبقى الهيدروجين على شكل غاز , و لأنه خفيف الوزن سوف يرتفع إلى طبقات الجو العليا و منها سوف يتسرب للفضاء الخارجي .
و في الختام لا يسعنى إلا أن أقول سبحان الله , رغم أن ذرة الأكسجين لا نراها إلا أنها مهمة جدا لنا , و بالكاد ستكون حياة لو لم يوجد الأكسجين .

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
غرائب وعجائب العالم هنا © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top